كلمة رئيس الدورة 58 لمجلس وزراء الصحة العرب وزير الصحة الجزائري : عبد الحق سايحي

شارك السيد وزير الصحة الاستاذ عبد الحق سايحي بصفته رئيس الدورة 58 لمجلس وزراء الصحة العرب مساء اليوم. الإثنين 13 مارس 2023 في أشغال إجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب لجامعة الدول العربية ، برئاسة وزير الصحة والسكان لجمهورية مصر العربية،رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور خالد عبد الغفار وذلك بحضور سعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية وكذا اعضاء المكتب التنفيذي

 

في مستهل كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة،نقل السيد الوزير تحيات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للحضور الكريم، مرحبا بهم في بلدهم الثاني الجزائر. 

ونوه السيد الوزير بالمجهودات المبذولة من قبل الأمين العام المساعد سعادة السفيرة هيفاء أبو غزالة ووفد الأمانة العامة من إدارة الصحة المساعدات الإنسانية، والأمانة الفنية للمجلس لإنجاح أشغال مجلس وزراء الصحة العرب،مغتنما فرصة هذا اللقاء للتأكيد مجددا على ” أن الجزائر، بصفتها رئيسة مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة ورئيسة مجلس وزراء الصحة العرب للدورة ال (58) ستسهر جليا على إرساء مبدأ التعاون بين الدول العربية في المجال الصحي وكذا الدفع بالعمل العربي المشترك” .

وأضاف السيد الوزير أن “إجتماع مكتبنا التنفيذي هذا سيسمح لنا لا محالة بدراسة المواضيع المطروحة على جدول أعمال الدورة والتي سيتم مناقشتها غدا إن شاء الله للبث والفصل فيها من طرف وفود الدول العربية”.

وأشار السيد الوزير إلى أن” هذا الإجتماع المهم سيتيح لنا فرصة عظيمة في تحسين الخدمات الصحية لشعوبنا العربية” على اعتبار أن “القضايا المحورية المطروحة ستتطرق إلى مختلف التطورات والتحديات التي ستستجيب إلى تطلعات شعوبنا للتصدي للأخطار الصحية التي تحدق بنا كما ستكون فرصة للإطلاع على مختلف أنشطة الدول العربية لمجابهة الأمراض والآفات الإستفادة من تجاربنا”. 

 

في ذات الإطار، قال السيد الوزير” إن أهمية المواضيع المدرجة خلال هذه الدورة تفرض علينا تكثيف الجهود والعمل المشترك بين الدول الأعضاء من أجل مواكبة كل التحولات والآفات والتصدي لها والتكيف معها، خاصة في ظل ما عاشه العالم من أزمة صحية جراء جائحة كوفيد-19″، كنا سيتم “التطرق إلى عدة مواضيع خلال مجلسنا الموقر منها إنشاء منظمات و هيئات عربية على غرار مناقشة مقترحي الجزائر لإنشاء الوكالة العربية للتنمية الصحية والمركز العربي للتعاون والبحوث حول فيروس نقص المناعة البشري السيدا، و التي سيكون مقرهما الجزائر و مقترح جمهورية مصر الشقيقة لإنشاء الوكالة العربية للدواء و كذلك إنشاء المركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية المقترح تسميته ب “المركز العربي للصحة العامة”.

وأكد السيد الوزير على إن مقترح إنشاء الوكالة العربية للتنمية الصحية سيعمل في تحقيق الرؤيا العربية من خلال عقد مؤتمرات وحلقات وندوات صحية، لتوفير المساعدات الفنية والمنح الدراسية، وإجراء الأبحاث الصحية وتشجيع تبادل الخبرات بين الدول العربية والدول الأخرى وتنسيق الجهود العربية المشتركة في مجال مكافحة الأوبئة.

كما سيتم خلال هذه الدورة-يضيف السيد الوزير- دراسة و مناقشة و إعتماد القانون الاسترشادي الخاص بمهنتي التمريض والقبالة، و مشروع القانون العربي الاسترشادي لدعم حقوق كبار السن، والتوافق حول الإستراتيجية العربية للصحة والبيئة، إلى جانب عدد من المواضيع ذات الصلة بالوضع الصحي لمواطنينا.

  وجدد السيد الوزير التأكيد على “دعم المراكز والهيئات العربية التي تعمل تحت لواء جامعة الدول العربية، لما تقدمه من مجهودات وأعمال للرفع من المستويات العلمية والتقنية لمؤسساتنا الصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى